منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)   الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:38 am



الدرس الخامس عشر
علاقات المجاز (3)
لننظر في هذا القول الدارج (رعيْنا الغيث)
من
المعروف أن من يرعى العشب هي الانعام لا الغيث، إذ كان المقصد عند العرب
من لفظة الغيث التي ذكروها في العبارة السابقة هو (العشب) ولن تجد كبير
عناء لتتبين العلاقة بين الغيث والعشب، فنزول الغيث سبب في ظهور العشب،
بمعنى أن العشب مسبب عن الغيث، فالعلاقة بين لفظ (الغيث) المذكور والمعنى المراد (العشب) هو علاقة السبب بالمسبب. والمجاز الذي يذكر فيه السبب ليدل على المسبب هو مجاز مرسل علاقته السببية .

لو تدبرنا قوله تعالى: " هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا" سورة غافر: 13. ثم نجيب عما يليه:
فما الذي ينزله تعالى من السماء على عباده حقيقة الرزق أم الغيث؟ وما العلاقة بين لفظ (رزقا) المذكور في الآية والغيث.
تعلم
أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ولا تمطر طعاما، وأنت خبير بأن الله يكرم
عباده بإنزال الغيث من السماء، فالمقصود إذن من لفظ رزقا هو الماء المنهمر
من السماء .

ولما
كان الرزق مسببًا عن الغيث، بمعنى أن الغيث سبب في الرزق، كانت العلاقة
بينهما علاقة المسبب بالسبب ، والمجاز الذي يذكر فيه المسبب ليدل على السبب
هو مجاز مرسل علاقته المسببية .
الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) 7_cur
الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) 7_cul


نيتنتج مما سبق أنه:
إذا ذكر السبب واريد المسبب فالعلاقة سببية
إذا ذكر المسبب واريد السبب فالعلاقة مسببية



الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) 7_cdr
الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) 7_cdl

تدريب:
بين المجاز المرسل فيما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته سببية أو سببية :


(1) قال المتنبي يمدح محمد بن عبيد الله العلوي:
لهُ أيادٍ عليَّ سابغةٌ ... أعدُّ منها ولا أعدّدها
(2) قيل عن الخمر :
لا تجالسوا السفهاء على الحُمق
(3) قال السمؤال:
تسيل على حدّ السيوف نفوسنا... وليس على غير السيوف تسيل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)   الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:39 am

***

1) قال المتنبي يمدح محمد بن عبيد الله العلوي:
لهُ أيادٍ عليَّ سابغةٌ ... أعدُّ منها ولا أعدّدها
الأيادي
التي أرادها المتنبي هي النِّعَم والعطاياالطوال من العلوي؛ ذكر الأيادي
لأنها هي السبب في النعمة وأراد المسبب عنها ( مجاز مرسل، علاقته السببية
).



2) قيل عن الخمر :
لا تجالسوا السفهاء على الحُمق
الحمق
من أسباب البلايا التي يجرها الخمر ـ حفظنا الله وإياكم من الشرور والفتن
ـ، وذكره هنا مجاز مرسل علاقته المسببية؛ إذ ذكر المسبب عن الخمر، وأراد
سبب هذا الداء.


3) قال السمؤال:
تسيل على حدّ السيوف نفوسنا... وليس على غير السيوف تسيل

يخبر السموأل مادحاًشجاعة قومه و قوة إقدامهم في الحروب، فيذكر مسبب موتهم وهو ( حد السيوف) وأراد السبب ( القتال )؛ مجاز مرسل لعلاقة المسببية.
لأن المبارزة بحد السيوف مسببة عن القتال في أرض المعركة.. هكذا رأيتُها !!


***
(1) قال المتنبي يمدح محمد بن عبيد الله العلوي:
لهُ أيادٍ عليَّ سابغةٌ ... أعدُّ منها ولا أعدّدها

له أياد علي سابغة * أعد
ومنها ولا أعددها المجاز فيه ( أياد ) فالمراد منها فضائل و اليد هي السبب
الفضائل لهذا نقول علاقته السببية "ذكر السبب واريد المسبب فالعلاقة سببية "




(2) قيل عن الخمر :
لا تجالسوا السفهاء على الحُمق
لحمق " مجاز مرسل عن الخمر علاقته المسببة لأن الخمر سبب الحمق "ذكر المسبب واريد السبب فالعلاقة مسببية.


(3) قال السمؤال:
تسيل على حدّ السيوف نفوسنا... وليس على غير السيوف تسيل

الذي يسيل على حد السيف هو الدماء لا النفوس ولأن النفس سبب لوجود الدم بالجسم فالعلاقة سببية ""ذكر السبب واريد المسبب فالعلاقة سببية "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )
» الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)
» الدرس الثامن - المجاز - (1)
» الدرس الثامن - المجاز - (2)
» الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: