منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)   الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:37 am



الدرس الرابع عشر
العلاقة الحالِّيَّة والمحلِّيَّة
دعونا ننظر في قول أبي الطيب :
إنِّي نَزَلتُ بكذَّابينَ ضيفهم .... عنِ القِرى وعنِ التَّرحال محدود
في
الأصل أن يحل الضيف في مكان ما كالبيت وغيره ولكن المتنبي ذكر أنه نزل
ضيفا بكذابين ومن المؤكد أنه أراد أنه نزل بأرض فيها الكذابون فقد ذكر من
يحل في المكان وأراد المحل، إذن؛ فإن العلاقة بين اللفظ المذكور (كذابين) والمعنى المراد (أرض الكذابين) هي علاقة الساكن (الحالّ) بالمسكن (المحل) والمجاز الذي يذكر فيه الحالّ ليدل على المحل هو مجاز مرسل علاقته الحالّية .

ولو توجهنا بالنظر في قول ابن الزيَّات يرثي زوجته:
ألا منْ رأى الطِّفل المُفارقَ أمَّه ... بعيدَ الكرى عيناهُ تنسكبانِ
فهل أراد الشاعر أن العين هي التي تنسكب أم شيئا يحل بها وهو (الدموع) وما العلاقة بين لفظ (عيناه) المذكور في البيت و (الدموع)
وأنت
تعلم أن العين لا تنسكب حزنا وإنما الذي ينسكب في حالة الحزن هو ما يحل
فيها من دموع، فذكر الشاعر هنا لفظة (عيناه) وأراد بها معنى مجازيا هو
الدموع بقرينة لفظية منعت من إرادة المعنى الحقيقي للعين هي كلمة تنسكبان
فالعلاقة بين اللفظ المذكور عيناه وبين مراد الشاعر الدموع عي علاقة المحل
بالحالّ والمجاز الذي يذكر فيه المحل ليدل على الحال هو مجاز مرسل علاقته
المحلية .

إذا ذكر الحالّ وأريد المحل فالعلاقة حالّيّة
إذا ذكر المحل وأريد الحالّ فالعلاقة محليّة
تدريب
بين المجاز المرسل في ما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته حاليَّة أو محليّة:
(1) قال تعالى: " ففي رحمةِ الله هم فيها خالدون "
(2) قال الشاعر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة... وقومي وإن ضنوا عليَّ كرام
(3) قيل:
أقامَ الشاعر في بني أسَدٍ حولا كاملا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)   الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:37 am

تدريب
بين المجاز المرسل في ما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته حاليَّة أو محليّة:


(1) قال تعالى: " ففي رحمةِ الله هم فيها خالدون "
المجاز في الآية الكريمة هو في ( رحمة الله ) = ( الجنة
)؛ حيث رحمة الله الواسعة هناك ـ جعلنا الله من أهلها أجمعين ـ ، فأُطلق
الحالَّ وأريد المحلُّ..( مجاز مرسل علاقته الحالِّية ).
(2) قال الشاعر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة... وقومي وإن ضنوا عليَّ كرام


أراد الشاعر أن يخبر عن جور قومه
وأهل بلده وظلمهم له، فنسب الجَور إلى البلاد وأراد الحالَّ فيها، على
طريقة المحاز المرسل بعلاقة المحلية.


(3) قيل:
أقامَ الشاعر في بني أسَدٍ حولا كاملا


( بنو أسد ) هم المقيمون في المكان الذي أقام فيه الشاعر؛ وذكر إقامته فيهم مجازاً لعلاقة الحالِّية، إذ ذكر الحالَّ وأراد المحلَّ.

والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)
» الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)
» الدرس الثامن - المجاز - (1)
» الدرس الثامن - المجاز - (2)
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: