lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:35 am | |
| الدرس الثالث عشر أشهر علاقات المجاز المرسل الجزئية والكلية تعرفنا فيما سبق أن هناك علاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي تقوم على غير المشابهة ، وغذا لم تقم تلك العلاقة على المشابهة فعلى أي شيء تقوم إذن؟ الآن تفضل معي لنتأمل قول الشاعر معن بن أوس المزني وهو يتحدث عن شخص اسدى له الشاعر معروفا فقابل معروفه بالجحود والعداء: وكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ القَوافي .... فَلَمَّا قال قافيَةً هجاني كما تعلم أن القافية تطلق على الجزء الاخير من بيت الشعر ومن البدهيّ أن الشاعر لم يرد هذا المعنى للفظة القافية، إذ إن نظم الشعر وما يعبر عنه من هجاء أو غيره، لا يكون بالقافية وحدها، بل بالبيت أو أكثر من الشعر، فالشاعر أراد هنا بالفظة (قافية) بيتا أو أكثر من الشعر، مع أن لفظة القافية لا تدل إلا على الجزء الاخير منه، إذن فإن العلاقة بين اللفظ المذكور (قافية) والمعنى المراد (الشعر) هي علاقة الجزء بالكل والمجاز الذي يذكر فيه الجزء ليدك على الكل هو مجاز مرسل علاقته الجزئية . والآن تعال معي ننظر وإياك في بيت شوقي من قصيدة بعنوان (نكبة دمشق) يتحدث فيه عن الكفاح ضد المستعمرين: بلادٌ ماتَ فتيتُها لتَحْيا .... وزالوا دونَ قومِهم ليبقوا فمن المؤكد أن الشاعر لم يرد أن الموت قد اصاب الفتية كلهم، وإنما عمم الموت عليهم ليصور مبالغتهم في طلب الموت دفعا للاستعمار، فذكر (الفتية) كلهم قاصدا بذلك بعضهم بقرينة معنوية هي استحالة موت الفتية جميعهم فالعلاقة بين اللفظ المذكور (فتيتها) وبين ما أراده الشاعر (بعضهم) هو علاقة الكل بالجزء. والمجاز الذي يذكر فيه الكل ليدل على الجزء هو مجاز مرسل علاقته الكلية . نستنتج أنه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
تدريب [center]بين المجاز المرسل في ما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته جزئية أو كلية: (1) قال تعالى : " وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا" المائدة : 38
(2) قال تعالى : " وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ" وغدًا إن شاء الله الدرس الرابع عشر [/center] | |
|
lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: رد: الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:36 am | |
| تدريب بين المجاز المرسل في ما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته جزئية أو كلية: (1) قال تعالى : " وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا" المائدة : 38
مجاز مرسل علاقته الكلية؛ حيث أطلق الكل (( الأيدي ))، والمراد الجزء ، (( الكف ))، وهي ـ ابتداءً ـ عقوبة السارق في الإسلام. (2) قال تعالى : " وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ"
المجاز المرسل هنا علاقته الجزئية؛ حيث أطلق الجزء وأراد الكل، إذ الرقبة جزء من العبد المملوك. والله تعالى أعلم. | |
|