منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)   الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:35 am



الدرس الثالث عشر
أشهر علاقات المجاز المرسل
الجزئية والكلية
تعرفنا
فيما سبق أن هناك علاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي تقوم على غير
المشابهة ، وغذا لم تقم تلك العلاقة على المشابهة فعلى أي شيء تقوم إذن؟

الآن تفضل معي لنتأمل قول الشاعر معن بن أوس المزني وهو يتحدث عن شخص اسدى له الشاعر معروفا فقابل معروفه بالجحود والعداء:
وكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ القَوافي .... فَلَمَّا قال قافيَةً هجاني
كما
تعلم أن القافية تطلق على الجزء الاخير من بيت الشعر ومن البدهيّ أن الشاعر
لم يرد هذا المعنى للفظة القافية، إذ إن نظم الشعر وما يعبر عنه من هجاء
أو غيره، لا يكون بالقافية وحدها، بل بالبيت أو أكثر من الشعر، فالشاعر
أراد هنا بالفظة (قافية) بيتا أو أكثر من الشعر، مع أن لفظة القافية لا تدل إلا على الجزء الاخير منه، إذن فإن العلاقة بين اللفظ المذكور (قافية) والمعنى المراد (الشعر) هي علاقة الجزء بالكل والمجاز الذي يذكر فيه الجزء ليدك على الكل هو مجاز مرسل علاقته الجزئية .

والآن تعال معي ننظر وإياك في بيت شوقي من قصيدة بعنوان (نكبة دمشق) يتحدث فيه عن الكفاح ضد المستعمرين:
بلادٌ ماتَ فتيتُها لتَحْيا .... وزالوا دونَ قومِهم ليبقوا
فمن
المؤكد أن الشاعر لم يرد أن الموت قد اصاب الفتية كلهم، وإنما عمم الموت
عليهم ليصور مبالغتهم في طلب الموت دفعا للاستعمار، فذكر (الفتية) كلهم قاصدا بذلك بعضهم بقرينة معنوية هي استحالة موت الفتية جميعهم فالعلاقة بين اللفظ المذكور (فتيتها) وبين ما أراده الشاعر (بعضهم) هو علاقة الكل بالجزء. والمجاز الذي يذكر فيه الكل ليدل على الجزء هو مجاز مرسل علاقته الكلية .

نستنتج أنه :


الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) 7_cur
الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) 7_cul



1- إذا ذكر الجزء وأريد الكل فالعلاقة جزئية .

2- إذا ذكر الكل وأريد الجزء فالعلاقة كلية .


الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) 7_cdr
الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) 7_cdl

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

تدريب
[center]بين المجاز المرسل في ما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته جزئية أو كلية:
(1) قال تعالى : " وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا" المائدة : 38



(2) قال تعالى : " وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ"

وغدًا إن شاء الله
الدرس الرابع عشر



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)   الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:36 am

تدريب
بين المجاز المرسل في ما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته جزئية أو كلية:

(1) قال تعالى : " وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا" المائدة : 38
مجاز مرسل علاقته الكلية؛ حيث أطلق الكل (( الأيدي ))، والمراد الجزء ، (( الكف ))، وهي ـ ابتداءً ـ عقوبة السارق في الإسلام.

(2) قال تعالى : " وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ"

المجاز المرسل هنا علاقته الجزئية؛ حيث أطلق الجزء وأراد الكل، إذ الرقبة جزء من العبد المملوك.

والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )
» الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)
» الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)
» الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)
» الدرس الثامن - المجاز - (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: