منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس السابع - التشبيه التمثيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السابع - التشبيه التمثيلي   الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:21 am



الدرس السابع
التشبيه التمثيلي
إن كل ما مرَّ معنا من
أنواع التشبيه كان تشبيها صريحا، أي أنَّ منشيء العبارة التشبيهية قد عمد
إلى التشبيه في عباراته بصراحة ووضوح، أما ما نحن الآن بصده من أنواع
التشبيه فلإننا بلمح فيه التشبيه ضمنا لا صراحة ، وهو يحتاج منك إلى إمعان
أكبر لتتلمس طرفيه وتتذوق معناه، ولنستوضح هذا النوع من التشبيه تأمل معنا
بتمهل قول أبي تمام في الحسود:

وإذا أراد الله نشر فضيلة.... طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال فيما جاورت.... ما كان يعرف طيب عرف العود
إن كنت قد اشتركت معنا في
تأمل قول أبي تمام فحاول إذن الإجابة عن الاسئلة الآتية ، ولا تثريب عليك
من أن تعيد التأمل إن أعيتك الإجابة :
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 1_cur
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 1_cul


1- ما المعنى الذي أراد أبو تمام إيصاله إلينا؟
2- اين تكمن الغرابة في المعنى الذي أراده أبو تمام؟
3- ما الدليل الذي قدمه أبو تمام ليزيل عن أنفسنا ما قد يعتريها من استغراب ؟
4- حاول أن تبني تشبيها صريحا من فهمك العام للمعنى والدليل الذي الذي أورده الشاعر.


الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 1_cdr
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 1_cdl
لقد
أراد ابو تمام إقناعنا بأن الفضائل المخفية لأصحاب الفضائل يشيعها الله على
ألسنة أهل الحسد، فيكونون هم أنفسهم أداة لإذاعتها ونشرها، وإنها لمعجزة
تثير كثيرا من التعجب، فكيف للحسود الذي لا يرى منه إلا السوء أن يكون سببا
في نشر الفضيلة؟ !

وكأننا بأبي تمام قد أحس باستغرابنا فأسرع بإيراد الدليل على معناه، فذكر أنه لولا النار لما استطعنا تمييز رائحة العود الزكية.
وبتفسير بيتي أبي تمام يمكننا بالفعل أن نلمح تشبيها نوضحه بالعبارة المختصرة الآتية :
(تعرف افضيلة بالسنة الحساد كما يعرف طيب العود بالنار)
وبذلك نكون قد وقفنا على التشبيه بعدما عرفنا طرفيه.
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 7_cur
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 7_cul


نستنتج مما سبق أن من أنواع التشبيه:
ما
لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة صريحة بل يلمحان في التركيب وهو
التشبيه الضمني مع ملاحظة أنه يؤتى في التشبيه الضمني بمعنى تام يتبعه دليل
يؤكد ذلك المعنى.

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 7_cdr
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 7_cdl
وسوف نكون مع تدريبات متعدد على المادة السابقة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع - التشبيه التمثيلي   الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:21 am

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 8_cur
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 8_cul


تدريب (1)
اقرأ بتأمل البيتين الآتيين لابن المعتز ثم أجب عما يليهما:
اصبر على مضض الحسو (م) د فإنَّ صبرك قاتله
فالنَّار تأكل بعضها... إن لم تجد ما تأكله
1- ما المعنى الذي أراده الشاعر؟
2- ما الدليل الذي أورده الشاعر لتأكيد معناه؟
3- ابن تشبيها صريحا من فهمك للبيتين

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 8_cdr
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي 8_cdl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع - التشبيه التمثيلي   الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:22 am

يقول ابن المعتز:
اصبر على مضض الحسود ** فإنَّ صبرك قاتله
فالنَّـار تأكل بعضها ** إن لم تجد ما تأكله
1- ما المعنى الذي أراده الشاعر؟
*
أردا الشاعر إقناعنا بأن الصبر على أذى الحسود أوقع وأبلغ في رد شره
وإساءته؛ فهو يموت هماً وغيظاً حين لا يجد منك إلا الحلم والصبرعلى جهله!!

2- ما الدليل الذي أورده الشاعر لتأكيد معناه؟
* ويدلل الشاعر على هذا بصورة النار ؛ فإن اضطرامها واشتعالها في نفسها يكون حين لا تجد ما تأكله!
وكذلك الحسود إذاما وجد ما ينفِّس عنه غيظه منك إلا الصبر والرد الحسن، فكأنه يأكل نفسه !!
3- ابن تشبيها صريحا من فهمك للبيتين
* تألم الحسود من صبرك عليه يشبه تضرُّم النار ببعضها؛ فأذاهما لا يلحق إلا بهما.
والله أعلم.
*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع - التشبيه التمثيلي   الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:23 am

تدريب (1)
اقرأ بتأمل البيتين الآتيين لابن المعتز ثم أجب عما يليهما:
اصبر على مضض الحسو (م) د فإنَّ صبرك قاتله
فالنَّار تأكل بعضها... إن لم تجد ما تأكله
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Z7tfz0oxy1vt
1- ما المعنى الذي أراده الشاعر؟
[size=21]أراد ابن المعتز في هذا البيت حث المحسود على الصبر وترك مقاولة الحاسد الذي يسعى ويتطلب هذه المقاولة لينال بها نفثه [/size]
[size=21][size=21]وبين له ما يؤول إليه أمر الحاسد إذا تُرك ،ولم يلقَ منه ما يُزيل كمده وحقده ، هو :الإضرار بنفسه بما يصيبها من جراء الكمد والحقد والغيظ غير المتنفث عنه وهذا يُودِي به 0 [/size][/size]
[size=21][size=21]فإن أمضى سلاح لمجابهة الحسود هو : الصبر ، وعدم الاكتراث به وبمقاولته 0[/size][/size]
[size=21]الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Z7tfz0oxy1vt

[size=21]ولكن لما كان الأمر مستغربًا من
قبل المحسود كيف يكون الصبر على الحاسد وترك مقايضته سببًا في انتصاره
عليه أورد ما يؤكد هذا المعنى ، وهذا ما ستجده في جواب السؤال التالي :
[/size]

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Z7tfz0oxy1vt
2- ما الدليل الذي أورده الشاعر لتأكيد معناه؟
حتى يؤكد ابن المعتز هذا المعنى في نفس المحسود ، أورد له الدليل على معناه ، فذكر أن النار التي لا تُمَدُّ بالحطب والوقود تأكل نفسها إذا
تركت ولم يُلق فيها شيء تحرقه ، فكذلك الأمر بالنسبة للحاسد إن لم يجد ما
ينفث به عما يعتمل في نفسه من مشاعر سلبية تضرر، وعاد وبال حسده عليه

***
فقوله : فالنار تأكل .. إلخ
مركَّب مستعمل في غير ما وضع للدلالة على معناه إذ هو الآن مستعمل في معنى
أن الحسود يرجع وبال حسده عليه ولا يضر به إلاَّ نفسه كالنار تأكل نفسها
إذا تركت ولم يلق فيها شيء تحرقه 0

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Z7tfz0oxy1vt
3- ابن تشبيها صريحا من فهمك للبيتين؟
( يفنى الحسود بصبر المحسود كما تفنى النار بترك إيقادها -أو بترك إمدادها بالوقود - )

الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Mkgkdfey73jfجزاكم الله خيرًا وبارك في علمكم الدرس السابع - التشبيه التمثيلي Mkgkdfey73jf
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس السابع - التشبيه التمثيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس السادس - أنواع التشبيه : المفرد – التمثيلي- الضمني
» الدرس الرابع(أركان التشبيه)
» الدرس الخامس - أقسام التشبيه
» الدرس السابع : السريع
» الدرس السابع (الإنشاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: