lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: الدَّرسُ السّادسُ( الّحُرُوفُ الّتِي تُحْذَفُ) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:02 am | |
| [size=21][size=25]حذف الألف:-[/size][/size]
[size=21][size=25]1- تحذف الألف من "أل" إذا دخلت عليها همزة الاستفهام لأن تلك الألف تقلب همزة ممدودة هكذا ( آ) نحو : (آلتين تحب أم العنب) قال تعالى [قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنْثَيَيْنِ] - [آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ] .2-وتحذف كذلك إذا دخلت عليها اللام المفتوحة المسماة بلام الابتداء مثل: (للعلم أفضل من الجهل) .3- أو أدخلت اللام المكسورة مثل : (حضرت للمدرسة- للمعهد فضائل جمة) فالحذف هنا يكون في الخط واللفظ . 4- كما تحذف كذلك من المصادر الخماسية والسداسية وأفعالها الماضية إذا دخلت عليها همزة الاستفهام- كما سلف ذكره نحو: {سَوَاءُ عَلَيْهِم أََسْتَغْفَرْتَ لَهُم أَم لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُم }(المنافقون 6)، {أَصْطَفَى البَنَاتِ عَلَى البَنِينَ}(الصافات 153)، أضطراراً كان ذاك منك أم اختيارا؟، أستكباراً على من هو أعلم منك ؟ . 5- وتحذف الألف من كلمة ( اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : ( أسمك محمد ؟) . وإذا كانت في البسملة فشروطها : أ- أن تكون البسملة كاملة ،فلو كانت البسملة ناقصة مثل(باسم الله)فلا تحذف الألف وكذلك في غير البسملة مثل (باسم سيادة الرئيس نصدر قرارًا). ب-ألا يذكر متعلقها قبلها أو بعدها،مثل نبدأُ باسم الله الرحمن الرحيم ( {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ)أو باسم الله نبدأ فتقدم المتعلق فلذا لايجوز حذفها. ج-أن يكون حرف الجر هو الباء دون غيره.فلو قلنا لـاسم الله الرحمن الرحيم نرتعش فحرف الجر هنا اللام فلايجوزالحذف-على اسم الله نبدأ حياتنا وأعمالنا. د-أن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون سواه. نحو : باسم الملك الرحمن الرحيم ،فلايجوز الحذف. - وتحذف الألف من كلمة ( ابن) خطاً ولفظاً في حالات أربع هي : أ- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحو: ( ابنك هذا ؟) . ب- إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم). ج- إذا وقعت (ابن) بين علمين مذكرين ، والثاني منهما أبا للأول ، ومتصلا به اتصالا مباشرا من غير وجود فاصل بينهما نحو: (محمد بن عبد الله خاتم رسل الله )، عمر بن الخطاب أمير المؤمنين) . د- أن يرد بصيغة المفرد دائما وأن يعرف صفة لا خبرا . - فإذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف ( ابن) نحو: (عيسى ابن مريم)، (عمر -رضي الله عنه- ابن الخطاب أعدل الناس"- محمد وزيد ابنا عبد الرحمن ، [وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ] .. -وكذلك إذا جاءت كلمة ( ابن) في أول السطر ولم تتصل بالعلم الأول مباشرة فهنا تثبت الألف نحو : محمد ابن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم. - تحذف ألف " ما " الاستفهامية وجوبا إذا تقدم عليها حرف الجر نحو : [عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ] - [فَبِمَ تُبَشِّرُونَ ] - [لِمَ أَذِنتَ لَهُم] - بمقتضام فعلت ذلك ؟ علام- وإلام ؟ . -وتحذف الألف من "ال" التعريفية إذا دخلت عليها اللام الجارة نحو :[لِلَّهِ مُلكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ]- [لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسنَى] - (لله الأمر من قبل ومن بعد). -وتحذف ألف "ياء" النداء جوازًا إذا دخلت على الكلمات الآتية: (ابن- أهل- أي- أية) مثل : يابن آدم- [يَأَهْلَ الكِتَابِ] - [يَأَيُّهَا الإِنسَانُ ماغرك بربك الكريم] . -وتحذف ألف حرف التنبيه "ها" إذا لحقها ضمير مبدوء بالهمزة (هأنا- هأنتم- هأنتما) وكذلك ألف الضمير "أنا" إذا دخلت عليها "ها" التنبيهية ، وجاء بعده كلمة "ذا" فتكتب هكذا : هأنذا. حذف الواو والياء: -تحذف الياء من الاسم المنقوص إلا في حالتين : -الأولى : إذا ورد المنقوص في حالة النصب- منكرا ، ومعرفا ، أو مضافا- ثبتت ياؤه نحو : (كن قاضيا عادلا- هذا هو المفتي الصادق- هذا هو مفتي المدينة- هذا وادي النيل). -الثانية : إذا أضيف المنقوص إلى "ياء" المتكلم مفردا أوجمعا مثل : (هذا محامي- هؤلاء جواري- أوَ قاضيّ أنتما؟). - كذلك تدغم "الياء" فيما بعدها من ياء المتكلم في المثنى وجمع المذكر السالم المنصوب أو المجرور عند إضافته مثل : (أكرمت والديّ- كافأت أخويّ- مررت بصديقيّ- نظرت إلى والديّ- احترمت معلميّ- أوَ مخرجيّ هم ؟) . -وتحذف "الياء" كذلك من المضارع المعتل الآخر بالياء إن تقدمه جازم مثل : (لا ترم- لا تقضِ بالباطل- [وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنيَا]. -وكذا في الأمر منه مثل : (ارم- اقض- اسع- امش- اجر). -يجوز حذف "ياء" المنقوص المعرف بـ"ال" والوقف على ما قبلها بالسكون (وهو خاص برسم المصحف) نحو : [لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ]. أي التلاقي- [عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ] أي المتعالي . ملحوظة:يجوز حذف الواو من (داوود- وطاووس) كتابة لا نطقا للتخفيف . حذف النون : 1- تحذف نون المثنى عند الإضافة مثل : ( كتابا الطلاب جديدان- {تَبَّت يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ}- نظرت إلى صفحتي الكتاب- [إِنِّي أُرِيدُ أَن أُنكِحَكَ إِحدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ] . 2- وتحذف كذلك نون جمع المذكر السالم عند الإضافة مثل : (مدرسو المعهد مخلصون- كاتبو العدل مدربون -[إِنَّهُم مُلاَقُو رَبِّهِم] – [إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُم المَلاَئِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِم] [قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُلاَقُو اللَّهِ ... – كرمنا مدرسي المدرسة، احترمت كاتبي العدل) . 3- تدغم النون من كلمتي (من وعن) إذا دخلتا على "ما" أو "من" نحو : نقول : ممن أخذت هذا- عَمّنْ ورثت ذاك (والأصل : مِنْ مَنْ / عَنْ مَنْ) . 4-وتدغم نون "إن وأن" إذا وقع بعدهما "ما" أو "لا" نحو: (إما- إلا- ألا) فأصلها: ( إن ما- إن لا- أن لا) مثل: (أمرته ألا يذهب)، (إما تذاكرن دروسك وإلا عاقبتك) . ملحوظة :- إذا كانت "أن" ناصبة للمضارع وتلتها "لا" النافية أدغمت النون في اللام مثل : (أرى ألا تسافر غدا) ، (من رأيي ألا نذهب من هذا الطريق) . - أما إذا لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب إبقاء النون وفصلها عن اللام نحو : (أشهد أن لا إله إلا الله) ، (أوحيت إليه أن لا فائدة من هذا الموضوع) ، [وَظَنُّوا أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ]. [/size] [/size] | |
|