منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 المنادى + النداء بالترخيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

المنادى + النداء بالترخيم  Empty
مُساهمةموضوع: المنادى + النداء بالترخيم    المنادى + النداء بالترخيم  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:45 am



المنادى



حين ينادى عليك أحد ما ، ترى ما السياق الذي يستخدمه لندائك ؟

لابد وأن ينادى عليك مستخدما أداة نداء مثل : يا ، ثم اسمك أو ما أشتهرت به ، فيقول مثلا :

يا عبدالله .. أو يا فلانُ .. الخ

وذاك ما يعرف تحت موضوع المنادى ...

فالمنادى لغة : هو المطلوب إقباله ، أو هو المدعو

أما في الاصطلاح فهو : الاسم الذي يذكر بعد أداة نداء مذكورة أو محذوفة ، ويكون منصوبا أو في محل نصب ..



وأدوات النداء خمس ، تصنف حسب قرب المنادى أو بعده وهي :

الهمزة وأي وتكون لنداء القريب : أ خالدُ ، أيُّها الضيف

أيا وهيا وتكون لنداء البعيد : أيا طالبُ ، هيا عبدَالله

ويا وتكون لنداء القريب والبعيد على السواء ، لذا تصنف على أنها أم الباب ، أي باب النداء ..


لنتأمل معا الأمثلة التالية :

( أ ) يا أحمدُ أقبلْ

(ب) أيا طالبُ أنجز مهمتك على الوجه المطلوب

(ج) يا عاملا اخلص في عملك

( د ) يا طالبَ العلم اجتهد

(هـ) يا ساكنا جبلا ، كيف تصعد كل يوم ؟



في
الأمثلة السابقة نجد أن المنادى ليس على نوع واحد ، بل يختلف من منادى إلى
منادى ففي المثال الأول نجد المنادى علما دل على معروف مميز عن باقي أفراد
جنسه . وفي المثال الثاني ، نجد المنادى نكرة مقصودة بالنداء ، فأنت تريد
في ندائك طالبا تقصده بعينه . وفي الثالث نجد المنادى نكرة أيضا لكنها نكرة
غير مقصودة ، أي لا يقصد بها واحد معين بل ننادى كل من يطلق عليه لفظ عامل
.

وفي
المثال الرابع نجد المنادى مضافا .وفي المثال الأخير جاء المنادى شبيها
بالمضاف ، ويقصد بالشبيه بالمضاف كل ما اتصل به شيء من تمام معناه ..



ولا
شك في أنه باختلاف المنادى يختلف الإعراب ، فلو رجعنا إلى الأمثلة السابقة
نجد أن المنادى العلم والنكرة المقصودة مبنيان على الضم في محل نصب ..

أما بقية أنواع المنادى ( كالنكرة غير المقصودة ، والمنادى المضاف ، والمنادى الشبيه بالمضاف ) فإنها منصوبة على النداء ..

وعليه نخلص إلى قاعدة مفادها :

يبنى المنادى على ما يرفع به إن كان : علما أو نكرة مقصودة ويكون في محل نصب

ينصب المنادى إن كان : نكرة غير مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف





وبعد .. ربما يقول قائل : لو أردنا أن ننادي الرجل ، بقولنا : يا الرجل !!

فهل تجد ذلك مستساغا ؟؟!

والإجابة
: بالتأكيد لا نجد ذلك مستساغا ، بل لا يصح إطلاقا أن ننادي ما فيه أل أو
المعرف بأل بأداة نداء ، إلا (أي) وتكون على الصورة التالية : أيها الأخُ
..أيتها الصديقة .. وتكون أي هي المنادى ، والاسم بعدها صفة لها

وثمة طريقة أخرى لنداء ما فيه أل وهي أن يشار إلى المنادى بما يناسبه نحو يا هذا الرجل ، يا هذه المرأة ، ويكون اسم الإشارة منادى مبنيا على ضم مقدّر، منع من ظهوره اشتغال آخره بحركة البناء الأصلية، في محل نصب.



وربما يقفز بالسؤال أحد أخر بقوله : إن كانت أي هي المنادى في السياق السابق ، فأين أداة النداء يا ترى ؟ ولماذا سقطت من السياق ؟!

نقول حذفت لأنه يجوز حذف أداة النداء إذا فهم من السياق ، لغرض القرب أو الإيجاز .. فيصح قولك :

يا أيها الرجل و أيها الرجل .. كما يصح أن نقول : يا فلانُ أقبلْ ،و فلانُ أقبلْ ..

وكثيرا
ما نسمع من ينادي فاطمة مثلا فيقول : يا فاطمُ !! وما ذاك إلا لغرض
التخفيف ، بجانب أغراض أخر ، وذاك ما يطلق عليه في باب النداء بالترخيم

:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

المنادى + النداء بالترخيم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنادى + النداء بالترخيم    المنادى + النداء بالترخيم  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:46 am



الترخيم
هو إحدى وسائل التخفيف في كلام العرب والترخيم في الأصل هو الترقيق.
عندما يقول الشاعر:
لها بشر مثل الحريرِ ومنطق رخيم الحواشي
أما في الاصطلاح عند النحويين:
هو حذف آخر المنادى
تخفيفاً، لكثرة استعمال العرب لأسلوب النداء، فإنهم يخففون جوازاً إذا
رغبوا في ذلك بحذف آخر حرف في اسم المنادى، وليس على وجه الوجوب.

ويكون بهذه الطريقة: تنادي يا عائش بحذف التاء، ويا جعف بحذف الراء.
إذا كانت الكلمة مختومة بتاء التأنيث:
ليس هناك من شروط لجواز الترخيم فيها إلا أن تكون معرفة فتخفف بحذف التاء،
لأن التاء ليست جزءاً من الكلمة وإنما تاء تأنيث فحذفها يسير.

أما إذا كانت الكلمة ليست مختومة بالتاء: فإنه لا بد من توافر شروط
ثلاثة ليصح ترخيم هذه الكلمة:
1- أن تكون الكلمة المناداة مبنية على الضم المكون من كلمة واحدة، وهذا معناه أن المضاف والشبيه بالمضاف المنصوبانِ لا يجوز ترخيمهما، لأنك إذا رخمت أحدهما وهو مكون من كلمتين، أو أكثر أحياناً من كلمتين كما في شبيه المضاف في بعض الأحيان، فما الذي تحذفه ؟
تحذف آخر حرف في آخر كلمة، ما يؤدي هذا إلى تخفيف، إذاً لابد أن يكون من
جزء معتبر من الكلمة، وحذف حرف من عدة كلمات لا يؤدي المقصد.

2- أن يكون معرفة، فلو جاء بكلمة إنسان وهي نكرة فإنه لا يصح أن نرخمها فنقول يا إنسا، إذاً لا بد أن تكون علماً.
3- أن يكون زائداً عن ثلاثة أحرف، والسبب في ذلك أنه لو كانت الكلمة مكونة من ثلاثة أحرف فهي خفيفة لا تحتاج إلى تخفيف مثل: هند، وزيد، وعمر، ودعد، وبكر، هذه الكلمات من ثلاثة أحرف وهي أقل حروف الكلمات العربية، فتخفيفها ليس له وجه وإنما التخفيف لمن كثرة حروفه، فلا يصح أن نقول في زيد ..يا زي .
أما لو كان مكون من أكثر من ثلاثة أحرف وعلماً ومبني على الضم فإنه يجوز لنا التخفيف مثل جعفر: ياجعفَ ، ويا محمد ..يا محمَ.
في القرآن لم يرد الترخيم وهناك قراءتان شاذتان في قوله تعالى (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ)
قال قُرأ في الشواذ: ونادوا يا مالِ، بحذف الكاف، وهذا من الترخيم، لأنه علم مبني على الضم، مكون من أربعة أحرف، فجاز ترخيمه بحذف آخر حرف منه تخفيفاً.
وقُرأ أيضا في الشواذ: ونادوا يا مالُ، أي بكسرها وضمها.
فإن قال قائل لماذا كُسرت وضُمت أو لماذا جاءت على الوجهين؟
هاتان لغتان في المنادى
المرخم، وهما لغة من ينتظر ولغة من لا ينتظر، المقصود بهاتين اللغتين هو
أنت بقولك يا مالكُ تراها مبنية على الضم، تريد أن تخفف الكلمة بالترخيم
فتحذف الكاف، إذا حذفت الكاف تبقى اللام مكسورة لأنها أصلاً مكسورة فكأنك
حذفت الكاف وتنتظرها، فحركة البناء على الكاف المحذوفة، فتسمى لغة من ينتظر.

وهناك من يعاملها على أن
الكاف حذفت وذهبت ولم يعد لها اعتبار، وصارت اللام كأنها آخر حرف في
الكلمة، فنجعل بناء الضم عليها، فنحن لا ننتظر الحرف الأخير، فهذه لغة من لا ينتظر.

فكل
مرخم يمكنك أن تبقي حركته حال حذف الحرف الأخير أو حركة الحرف المحذوف وهي
البناء على الضم ..فتقول في عائشةُ، يا عائشَ هذا على لغة من ينتظر لأنك
تنتظر التاء لتبني الضم عليها، ويا عائشُ وهذه لغة من لا ينتظر الحرف وتكون
الشين كأنها آخر حرف في الكلمة.

هاتان هما اللغتان المشهورتان فيمن ينتظر أو لا ينتظر. وأسلوب الترخيم موجود في الأثر وكلام السلف وكتب الأدب.
عندما يقول كُثير:
وقد زعمت إني تغيرت بعدها .... ومن ذا الذي يا عزُلا يتغيرُ
فقال: يا عزُ وأصلها عزة وعاملها هنا على لغة من لا ينتظر.
:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
المنادى + النداء بالترخيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: