منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 تابع منصوبات الأسماء ( المفعول المطلق )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

تابع منصوبات الأسماء ( المفعول المطلق ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع منصوبات الأسماء ( المفعول المطلق )   تابع منصوبات الأسماء ( المفعول المطلق ) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:41 am





المفعول المطلق



لو قيل لأحدنا : أنت مصدرُ الخير !

ترى ما المعنى الذي يتراءى لنا من خلال هذا القول ؟؟ خاصة كلمة ( مصدر ) ؟!

نستطيع أن نتداعى فنقول : هو يعني أن المخاطب ينبع الخير منه ، أو يصدر عنه ، أو هو موضع صدور الخير ، إلى غير ذلك من معان ..

فالمصدر ، ما يصدر عنه الشيء !

ومنه : صدَّرَ أي أرسل وأخرج ، والصادر : المُرسلُ والخارج



ذاك في اللغة ، فما المصدر في الاصطلاح ؟!

المصدر هو الاسم الذي يدل على الحدث غير مقترن بزمن

نحو : رَسْمٌ ، حربٌ ، سلمٌ ، سَفَرٌ ، طيرانٌ .... الخ

فكل
تلك الأسماء تدل على حدث ، فالرسمُ يدل على الحدث ، لكنه لا يحيل إلى زمن
ما .. عكس الفعل ، فالفعل يدل على الحدث والزمان معا ، فلو قلنا : ذهَبَ ،
يحيلنا الفعل إلى حدث هو الذهاب كما يحدد زمن الحدث وهو هنا الزمن الماضي
..

لذا نتج الخلاف بين النحاة في أصل المشتقات ، فهل المصدر أصل أم أن الفعل هو الأصل ؟!

حقيقة
الخلاف ليس على قاعدة : خالف تعرف ، وإنما على حقيقة العلل المسوقة
والمعطيات التي تقود إلى تبني رأي ما له وجاهته في الدرس النحوي ..

الجمهور يرى أن المصدر هو أصل المشتقات ، وعليه كانت تسميته مصدرا .

أما الكوفيون فيرون الفعل هو الأصل ومنه تصدر المشتقات ..



وبعد ، لعل أحدكم يعترض : وما دخل المصدر ، بعنوان درسنا لهذا الأسبوع ( المفعول المطلق ) ؟!

هل نفهم مما سبق أن المصدر هو المفعول المطلق ؟! هل إذا قلنا مصدر كأننا نشير وندل على المفعول المطلق ؟؟



المؤلف
حين يقول : ( المصدر ، هو الاسم المنصوب ...) يضع بين أيدينا علامة فارقة ،
إذ ليس كل مصدر منصوب ، وليس كل مصدر يجئ ثالثا في التصريف على حد قول ابن
آجروم .. ( المصدر هو الاسم المنصوب الذي يجئ ثالثا في تصريف الفعل نحو :
ضَرَبَ يَضْرِبً ضَرْبًا .. ) فليس كل مصرف للفعل يأتي بالمصدر ثالثا ، إذ
قد يصرف أحدنا الفعل ( أَكَلَ ) على النحو : أَكَلَ يأْكُلُ كُلْ

نلاحظ أن الثالث في التصريف هنا ليس مصدرا بل فعلا أيضا ..

وعليه
فليس المصدر - أي مصدر - هو المعني هنا ، وإنما المعني هوالمصدر الذي
ينتصب على كونه مفعولا مطلقا يحقق غرضا ما كالتوكيد وبيان النوع أو العدد
.. تلك إذن جملة الخصائص التي تميز ( المفعول المطلق )



لنطبق الآن خصائص المفعول المطلق على المثال التالي :

نام الطفل نوما هانئا

نلاحظ
أن الاسم ( نوما ) جاء مصدرا منصوبا ، موافقا لفعله أي من لفظه ( نام نوما
) ، ثم جاء مبينا لنوع النوم .. إذ ليس كل نوم هو نوم هانئ .. !

وعليه فـ(نوما) : مفعول مطلق مبين للنوع منصوب وعلامة نصبه الفتحة



ولربما يقول أحد : وهل كل مفعول مطلق لابد وأن يوافق لفظه لفظ الفعل ؟؟

إذا كان كذلك فماذا نقول في : وقفتُ قياما ، جلس قعودا ، ...؟!



هنا نقول أن المفعول المطلق يأتي على نوعين ، أحدهما يوافق لفظه لفظ فعله نحو :
أكلَ أكلاً ، شرب شربا ، نام نوما ، صبر صبرا ,....

والثاني أن يوافق معنى فعله نحو :

جلست على الكرسي قعودا

قعودا مصدر منصوب ، وافق فعله ( معنى ) ، مؤكدا له

وعليه فإن المصدر ( قعودا ) يرادف معنى ( الجلوس ) ، فنقول في إعرابه :

قعودا : مفعول مطلق ناب عن المصدر ( مرادفه ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة



وينبثق سؤال : هل ثمة ما ينوب عن المصدر ؟!

وللإجابة نقول نعم ، هناك ما ينوب عن المصدر فينتصب على كونه مفعولا مطلقا من ذلك :

* المرادف : فرحت جذلا

* النوع : جلست القرفصاء

* العدد : ضربني ثلاثين ، والتقدير : ضربني ضرباتٍ ثلاثين

* الآلة : رشق الجنود العدو رصاصا ، أي رَشْقَ الرصاصِ

* الصفة : أكل الضيف كثيرا
، التقدير : أكل الضيف أكلا كثيرا ، فكثيرا صفة للمصدر كثيرا نابت عنه
وانتصبت على أنها مفعولا مطلقا .وثمة كلمات هي صفة للمصادر حين تضاف إليها
نحو ( كل ، بعض ، أي ) : رضي كل الرضى ، والتقدير : رضي رضى كل الرضى
..

* الإشارة : غضب ذلك الغضب ، أي غضب الغضب ذلك فاسم الإشارة ناب عن المصدر ..



وهناك مصادر مسموعة تستعمل على أنها مفعولا مطلقا نحو :
سبحان ، دواليك ، حنانيك ، عجبا ، شكرا ، هنئيا .....الخ
:
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
تابع منصوبات الأسماء ( المفعول المطلق )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع منصوبات الأسماء ( المفعول معه )
» تابع منصوبات الأسماء (المفعول فيه)
» تابع منصوبات الأسماء ( المفعول لأجله)
» منصوبات الأسماء ( المفعول به )
» تابع منصوبات الأسماء ( الحال )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: