منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 البَدَلُ + الأمثلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

البَدَلُ  + الأمثلة  Empty
مُساهمةموضوع: البَدَلُ + الأمثلة    البَدَلُ  + الأمثلة  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:36 am

:
:

البَدَلُ

حين يتحدث أحد قائلا : هذا زيدٌ
ترى ما الذي فهمناه من قوله ؟! بمعنى ما الذي توصل إلى أذهاننا من خلال قوله :

هذازيدٌ !!
لعله من الوهلة الأولى ندرك أن القائل يخبر عن أحدهم بأنه ( زيدٌ ) ، أي أنه قدم مبتدأ
أخبر عنه بأنه شخص يدعى زيد .. حسنا ذاك ما توصلنا إليه .. لكن هل نفهم من

السياق أن ( زيد) في جملة القائل هو أخوه ؟!!



ولعل أحدنا حين يسمع ، يتداعى فيتساءل : من زيدٌ هذا ؟؟

فالسائل يستفسر عن زيد ، عن كنهه ، عن هويته وشخصه
بالضرورة ، لا نقع على أن ( زيد ) هو أخو القائل فلن نصل إلى هذا المعنى ، ولن


نتوصل إلى ذلك الفهم إلا إذا أوضح القائل وأبان من خلال قوله الجديد :

هذا زيدٌ أخي ..
هنا القصد ، بل هنا المحك ، فكلمة ( أخي ) أزالت الغموض ، وكشفت هوية
( زيد ) .. وذلك من خلال إحلال ( أخي ) محل ( زيد ) من جهة ، ومن جهة أخرى

زيادة توضيح وإبانة .. والسؤال الآن : ماذا نسمي مثل هذا الإحلال ؟؟

ذاك هو ما أصطلح عليه بالبدل ..

فالبدل في اللغة ( العوض ) وأما في الاصطلاح فهو ( التابع المقصود بالحكم بلا واسطة )

فلو قال قائل :

جاء سعيدٌ جارك
فالمتكلم أراد كلمة ( جارك – البدل ) وقصدها ، لكنه مهد بكلمة ( سعيد – المبدل

منه ) فذكره توطئة

ويشير ابن مالك إلى هذا المعنى بقوله :

التابعُ المقصودُ بالحكمِ بلا ** واسطةٍ هوَ المسمى بدلا

كما نلاحظ أن البدل يتبع المبدل منه في جميع إعرابه .. فالمبدل منه ( سعيد / فاعل

مرفوع ) والبدل ( مرفوع مثله ) .. وهكذا نخلص إلى قول المصنف حيث قال :

إذا أبدل اسم من اسم ، أو فعل من فعل ، تبعه في جميع إعرابه ..

يواصل المصنف سرده حول أقسام البدل فيقول : والبدل أربعة أقسام
ترى ماهذه الأقسام التي يشير إليها ، سنتعرف على ذلك فيما يلي :
:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

البَدَلُ  + الأمثلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البَدَلُ + الأمثلة    البَدَلُ  + الأمثلة  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:36 am

:

الأمثلة :

قال تعالى : ( جعلَ الله الكعبةَ البيتَ الحرامَ قيامًا للناس )

أكلتُ الرغيفَ ثلُثَه

أدهشني المثقفُ علمُهُ

سمعتُ أغنيةً قصيدةً


بتأملنا للكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة ، نجد أن كلا منها سبق بكلمة أخرى


ليست مقصودة بالحكم وإنما ذكرت توطئة وتمهيدا لما بعدها ..

فالكعبة في الآية جاءت توطئة للبيت وتمهيدا لها لأن الأخيرة هي المقصودة لذاتها .. فالكعبة مبدل منه والبدل هو ( البيت ) ونلاحظ ملاحظتين هنا أن البدل تبع المبدل منه في الإعراب ، فالكعبة مفعول به منصوب ، وكذا جاء البيت منصوبا على البدلية .. وأيضا نلاحظ أن ( الكعبة ) تساوي ( البيت ) في المعنى تماما ، فالبيت الحرام هو الكعبة ، والكعبة هي البيت الحرام ، لذا يسمى هذا النوع من البدل بالبدل المطابق أو بدل الكل من الكل ..



- أما في المثال الثاني ، فنجد أن الرغيف مهد لما بعده لأن ما بعده مقصود بالحكم ، فالذي أكل هو الثلث من الرغيف لا الرغيف كله ، وبالتالي فإن الثلث هنا جزء من الكل ، وعليه يسمى هذا النوع بـ ( بدل البعض من الكل ) .. كما نلاحظ اتصال البدل بضمير يعود على المبدل منه ويربطه به ، وذاك شرط في هذا النوع من البدل ..


- وفي المثال الثالث ، نجد المبدل منه ( المثقف ) مهد للبدل ( علمه ) والذي اشتمل على ضمير يعود على المبدل منه كما في بدل ( البعض من الكل ) .. لكننا نلاحظ أن ( العلم ) صفة عارضة في المثقف وليست جزءا منه ، بمعنى أن المثقف إنسان اشتمل على الثقافة ، وهذا النوع يسمى بـ ( بدل الاشتمال )



- وفي المثال الأخير ، نجد البدل ( قصيدة ) مقصودا بالحكم ، لكن هذا القصد له

توجيهات ثلاثة ، فإما أن يكون السامع أخطأ في ذكر أغنية فسبق بها لسانه ثم قال


( قصيدة ) ذلك بدل الغلط . أما إذا نسي أنه سمع قصيدة، فذكر أغنية على سبيل النسيان فذاك بدل النسيان .. أما إن كان قصد المتكلم الإضراب عن الأغنية فغيرها إلى قصيدة فذاك هو بدل الإضراب .. وكل تلك الأنواع من البدل يطلق عليها البدل المباين أو بدل الغلط .. وهو قليل في استعمالات العرب ، لذا لم يكن له من الوجاهة مكان


فائدة :

· يبدل الاسم من الاسم كما مر معنا ، ويبدل الفعل من الفعل ، والجملة من الجملة نحو قوله تعالى : ( ومن يفعل ذلك يلقَ أثاما يضاعف له العذاب .... ) ، ( أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين )
:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
البَدَلُ + الأمثلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: