منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 ( التوكيد )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

( التوكيد ) Empty
مُساهمةموضوع: ( التوكيد )   ( التوكيد ) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:34 am

التوكيد


حين تصوغ العروس جوابها عن سؤال :
هل تقبلين بفلان زوجا ؟! تقول : نعم ، نعم أقبلُ !

فما الذي يجعلها تصوغ عبارتها على ذلك النحو ؟ بمعنى : لماذا التكرار ( نعم ، نعم ) ؟

ثم ما الذي يجعلنا نقول : زرنا معالم المدينة جميعها ..

ألا يمكن أن يكون المعنى تاما بغير ( جميعها ) ؟! ما الذي تفيده هذه اللفظة في السياق ؟!

ذلك ما نناقشه في درسنا لهذا الأسبوع .. وهو درس التوكيد ..

فالتوكيد
إما بتكرار اللفظ سواء أكان إسما أم فعلا أم حرفا ، ويسمى بالتوكيد اللفظي
، وإما أن يكون بألفاظ مخصوصة علمت بالتتبع والاستقراء وذلك لأن التوكيد
أحد أساليب العربية في تقوية الكلام وأثره في نفس السامع .. فالتوكيد إذن
يؤتى به تثبيتا للمتبوع وتوكيده ورفع التوهم أو المجاز ..


وقد تعرض المصنف رحمه الله للتوكيد المعنوي ، ولم يتعرض للتوكيد اللفظي لأنه كثير وشائع ..




التوكيد بالنفس والعين :

يؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويفيد التقوية ورفع احتمال المجاز ..

فحين يقول أحدهم : جاء زيدٌ ، فقد يحتمل أن يجيء هو ، أو يأتي من ينوب عنه مجازا كبعض أهله مثلا ، لذا نؤكد ظاهر الاسم بقولنا :

جاء زيدٌ نفسه أو عينه ، هنا ارتفع احتمال مجيء بعض أهله ، وقوي خبر مجيئه هو نفسه ..

كما نلاحظ اشتمال المؤكِد ( نفس ) على ضمير يخص المؤكد ( زيد ) وهو هاء الغائب

نفسه / عينه / - توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ، وهاء الغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه






التوكيد بـ( كل ) :

يؤكد بها ما كان ذا أجزاء وقابل للتبعيض ، فلو قال قائل :

جاء زيدٌ كله ! فهل يعقل أن يكون زيدا متبعضا ؟!

لا يصح إذن لأن زيدا لا يتبعض ..

وعليه يجوز أن نقول :

أكل زيدٌ الرغيفَ كلَّهُ ____ كله : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، والهاء مضاف إليه ..

جاء القومُ كلهم __ كلهم : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة





التوكيد بأجمع وتوابعها :

( أجمع ) من ألفاظ التوكيد ولا تكون إلا في الجمع ، نقول :

جاء القومُ أجمعون – رأيت القوم أجمعين

وقد
يؤتى بكلمة ( كل ) بعدها ( أجمع وجمعاء وأجمعون وجمع ) وعندها لا تكون
الكلمات الأخيرة مؤكدات بل هي للتقوية ، وإلا فالمؤكد هو كلمة (كل ) كما في
الأمثلة التالية : جاء المعهد كله أجمع ، يصحب الهيئة الإدارية كلها جمعاء
، مع الطالبات كلهن جمع ، والطلاب كلهم أجمعين .


أما توابعها ( أكتع ، أبتع ، أبصع ) فلا يؤكد بها بل يؤتى بها لتقوية التوكيد بعد ( أجمع ) فنقول : رأيت القومَ أجمعين أكتعين



ملاحظات :

-
يقول المؤلف أن التوكيد يكون للمعارف بدليل قوله : ( التوكيد تابع للمؤكد
في رفعه ، ونصبه ، وخفضه ، وفي تعريفه ) ، والصحيح أن النكرة تؤكد إن أفادت
محدودية المقدار نحو : غاب المسافر سنةً كلها

- إذا أكد ضمير الرفع بالنفس والعين فلا بد من تقويته أولا بضميره المنفصل

نحو : سافرت أنا نفسي ، سافر هو نفسه ، سافروا هم أنفسهم ...الخ

- هناك ألفاظ للتوكيد غير التي ذكر المؤلف منها : ( كلا وكلتا ) و ( عامة )
:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
( التوكيد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: