منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 همزة الوصــل والقطــع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: همزة الوصــل والقطــع   الأحد 25 سبتمبر 2011, 5:39 pm



همزة الوصــل والقطــع


الهمزات في القرآن على قسمين :
همزة الوصل



همزة القطع




همزة الوصل



فهي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً ، وسميت همزة وصل لأنه يتوصل بها
إلى النطق بالساكن ، والأصل أنه لا يبدأ بساكن كما لا يوقف على متحرك
بالحركة ، فإذا وقع ساكن في أول الكلمة فلابد من همزة الوصل التي يتوصل بها
إلى النطق بالساكن .



الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل


والأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء تسعة أسماء هي :




1 ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو {افترى افتراء} كما في قوله تعالى
{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ}

سورة الأنعام الآية: 140).


2 مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالىـ

{اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ}

سورة فاطر الآية: 43).


3 ـ {ابن} كما في قوله تعالى
{وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ}

سورة هود الآية: 45) .


4 {ابنه} نحو كما في قوله تعالىـ

{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ} -

سورة التحريم الآية: 12)


{قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ}

سورة القصص الآية: 27) .





5 ـ {امرأ} كما في قوله تعالى
{يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}

سورة مريم الآية: 28),
{لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ}

سورة النور الآية: 11),
كما في قوله تعالى
{ إِنْ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ }

سورة النساء الآية: 176) .




6 ـ {امرأة} كما في قوله تعالى
{وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ}


سورة النساء الآية: 128)
،
كما في قوله تعالى

{وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}


سورة البقرة الآية: 282) .





7 ـ {اثنين} كما في قوله تعالى

{وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}

سورة النحل الآية: 51)
،
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَاعَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}

سورة التوبة الآية: 36) .



8 ـ {اسم} كما في قوله تعالى

{سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}

سورة الأعلى الآية: 1) .

الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :





1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو {انطلق} كما في قوله تعالى

{

وَانطَلَقَ

الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ}

سورة ص الآية: 6) .


2 ـ الفعل الماضي السداسي نحو {استكبر}كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{إِلا إِبْلِيسَ

اسْتَكْبَرَ

وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ}

سورة ص الآية: 74) .


3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو {اضرب} كما في قوله تعالى

{

وَاضْرِبْ

لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ
أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا}

سورة الكهف الآية: 32) .


4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو {انطلق} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

انطَلِقُوا

إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}

سورة المرسلات الآية: 29).


5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو {استغفر} كما في قوله تعالى

{

اسْتَغْفِرْ

لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ
مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا
بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}

سورة التوبة الآية: 80).



ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي .



حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل



هي على التفصيل الآتي :



1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً تضم همزة الوصل وجوباً
سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو {اضطر} كما في قوله تعالى

{فَمَنْ

اضْطُرَّ

غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

سورة البقرة الآية: 173)

ـ
{ادع} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

ادْعُ

إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ
ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}

سورة النحل الآية: 125) .


2 ـ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو ( اذهب كما في قوله تعالى

{

اذْهَبْ

إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى}

(طه: 24)
ارجع كما في قوله تعالى

{

ارجع

إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم}

(النمل : 37)
وقد ذكرنا أن ضم ثالث الفعل الذي يبدأ فيه بضم همزة الوصل لا بد أن يكون
ضمه لازماً أما إن كان مضموماً ضماً عارضاً فإنه يبدأ فيه بكسر همزة الوصل
نحو {اقضوا} كما في قوله تعالى
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ
كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى
اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لا
يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ

اقْضُوا

إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ}

( سورة يونس الآية:71 )

والدليل على أن ثالث الفعل هنا مضموم ضماً عارضاً أنك إذا خاطبت المفرد في
مثل هذا تقول :
"امش ـ اقض"بكسر ثالث الفعل وهو الأصل فلما خاطبت الجماعة
جاءت الواو فضم ثالث لها ضماً عارضاً

الحروف المبدوءة بهمزة الوصل




1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو ( الشمس والقمر ، الأرض والسماء ) .


2 ـ ( أيم الله ) في القسم على القول بحرفيتها .


- حكم همزة الوصل في ( أل ) الفتح وجوباً ، وقد سبق الكلام على همزة ( أيم الله ) بالكسر .


وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ، وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :




1 ـ {أتخذتم} كما في قوله تعالى

{وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ

أَتَّخَذْتُمْ

عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ}

سورة البقرة الآية: 80).


2 ـ {أطلع }كما في قوله تعالى

{

أطلع

الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً}

سورة مريم الآية: 78) .


3 {أفترى} كما في قوله تعالىـ

{

أَفْتَرَى

عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ}

سورة سبأ الآية: Cool .


4 {أصطفى} كما في قوله تعالىـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

أَصْطَفَى

الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ}

سورة الصافات الآية: 153) .


5 {أتخذناهم} كما في قوله تعالىـ

{

أَتَّخَذْنَاهُمْ

سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ}

سورة ص الآية: 63) .


6 ـ {أستكبرت} كما في قوله تعالى
{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ

أَسْتَكْبَرْتَ

أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ}

سورة ص الآية: 75) .


7 ـ {أستغفرت} كما في قوله تعالى

{سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ

أَسْتَغْفَرْتَ

لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}

سورة المنافقون الآية: 6)

،

وقد جمعها بعضهم في هذه الأبيات :





بالقطع استكبرت استغفرت مع قل اتخذتم افترى واطلـع



اتخذناهم كذاك اصـطفـــى لكنه في الآخرين اختلفـا



وحفصهم ممن تــلا بالقطع فكن على نصح قويم النفع


مواضع مجيء همزة القطع


همزة القطع :


هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ، وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .



لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو {الأرض} كما في قوله تعالى
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي

الأَرْضِ

قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}

سورة البقرة الآية: 11)

والكسرة نحو {اقرأ} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

اقْرَأْ

بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}

سورة العلق الآية: 1)
والضم نحو {ادع} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

ادْعُ

إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ
ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}

سورة النحل الآية: 125)

ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .



همزة القطع : فتقع في أول الكلمة نحو { أعطيناك } كما في قوله تعالى

{إِنَّا

أَعْطَيْنَاكَ

الْكَوْثَرَ}

سورة الكوثر الآية: 1)

ووسطها نحو {قرءان} كما في قوله تعالى
{بَلْ هُوَ

قُرْآنٌ

مَجِيدٌ}

سورة البروج الآية: 21)

وطرفها نحو { شاء } كما في قوله تعالى

{لِمَنْ

شَاءَ

مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ}

سورة التكوير الآية: 28)
وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة
الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل
في الاسم والفعل والحرف مطلقاً .




وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحـــــو { ءأنذرتهم } كما في قوله تعالى

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ

ءَأَنذَرْتَهُمْ

أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}

سورة البقرة الآية: 6)

،
إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة {ءاعجمي } كما في قوله تعالى


{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ

ءَاعْجَمِيٌّ

وَعَرَبِيٌّ}

سورة فصلت الآية: 44)
تسهل همزتها الثانية لحفص .


قوله : إلا إذا رمت إلى آخره ، سبق الكلام على الروم والإشمام في باب المد والقصر فارجع إليه إن شئت .


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً





============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
همزة الوصــل والقطــع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ العُلُومِ الشرعية :: مُنْتَدى عُلُومِ القرآن الكريم-
انتقل الى: