منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الـــوقف والابتـــداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الـــوقف والابتـــداء  Empty
مُساهمةموضوع: الـــوقف والابتـــداء    الـــوقف والابتـــداء  Emptyالأحد 25 سبتمبر 2011, 5:10 pm

الـــوقف والابتـــداء  Besma10

الـــوقف والابتـــداء


الوقف والابتداء : من الأبواب الهامة في علم التجويد والتي يتعين على القارئ أن يحيط علماً بهما .


ومن العلوم التي تتصل بعلم الوقف والابتداء ، علم التفسير وأسباب النزول ،
وعد الآي ، والرسم العثماني ، والنحو ، والبلاغة ، وكل هذه وسائل تمكن من
معرفة الوقف والابتداء


الـــوقف والابتـــداء  89ag110
فائدة الوقف والابتداء :




وتتلخص فوائد معرفة الوقف والابتداء في أمرين :


أحدهما : إيضاح المعاني للقرآن الكريم .


وثانيهما: دلالة وقف القارئ وابتدائه على ثقافته بعلوم القرآن واللغة العربية .



والأصل في هذا الباب ما ورد عنه (عليه الصلاة والسلام ) أنه كان يقف على
رؤوس الآيات ، فيقول :
{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، ويقف ثم
يقول {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ، ويقف ،
وكان ـ صلى الله
عليه وسلم _ يعلم ذلك للصحابة _ رضى الله عنهم _، وأن علياً _كرم الله وجهه
_ سُئِلَ عن معنى قوله تعالى
"وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً"


سورة المزمل الآية: 4)
فقال : الترتيل تجويد الحروف ومعرفة الوقوف .



حكم الوقف شرعاً :



لا يوجد في القرآن الكريم وقف واجب يأثم القارئ بتركه ، ولا وقف حرام يأثم
القارئ بفعله وإنما يرجع الوجوب أو التحريم إلى قصد القارئ فقط ، وكل ما
ثبت شرعاً : هو سنية الوقف على رؤوس الآي ، وكراهة ترك الوقوف عليها ،
وجواز الوقف على ما عداها إذا لم يوهم خلاف المراد من المعنى .
الـــوقف والابتـــداء  89ag110
الوقف والوصل والسكت والقطع




"تعريف الوقف والوصل والسكت والقطع ومحل كل منها "


الوقف لغة:
الحبس والمنع .


واصطلاحاً
قطع الكلمة عما بعدها
وقتاً من الزمن مع التنفس وقصد العودة ، ومحله آخر الآيات مطلقاً ،
وأثناؤها ، وفيما انفصل رسماً ، ولا يكون وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسماً
نحو : (إن) من {فإلم يستجيبوا } كما في قوله تعالى
{

فَإِلَّمْ

يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}

(سورة هود الآية: 14)
لأنها موصولة وضد الوقف الوصل : أي وصل الكلمة بما بعدها من دون تنفس .


والسكت لغة:
المنع


واصطلاحاً :
قطع الكلمة عما بعدها
وقتاً من الزمن بدون تنفس ، وقدره حركتان بحركة الإصبع مع قصد العودة إلى
القراءة في الحال ، وهو مخصوص بما اتصل أو انفصل رسماً في مواضع مخصوصة :



فيما اتصل رسماً نحو : {قرءان} كما في قوله تعالى

{أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ

وَقُرْآنَ

الْفَجْرِ إِنَّ قُرْءانَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}

سورة الإسراء الآية: 78)
ـ
{مسئولاً} كما في قوله تعالى
{كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ

مَسْئُولا

}

سورة الإسراء الآية: 36) .
- فيما انفصل رسماً في الكلمات الأربع التي سبقت الإشارة إليها وهي :



{مرقدنا} كما في قوله تعالى

{قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ

مَرْقَدِنَا

هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَانُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ}

سورة يس الآية: 52)
،
{من راق} كما في قوله تعالى

{وَقِيلَ مَنْ

رَاقٍ

}

سورة القيامة الآية: 27)
،
ألف {عوجا}في سورة الكهف يقوله تعالى

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ

عِوَجَا

}

سورة الكهف الآية: 1)

،
{بل ران} كما في قوله تعالى

{كَلا

بَلْ رَانَ

عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}

سورة المطففين الآية: 14) .


والقطع لغة
الفصل والإزالة .


واصطلاحاً:
قطع الكلمة عما بعدها وقتاً من الزمن مع التنفس دون قصد العودة إلى القراءة في الحال .


ومحله : أواخر السور غالباً ، أو الأجزاء والأرباع ، أو رؤوس الآي على الأقل ..


فإذا عاد القارئ إلى القراءة استحب له أن يستعيذ بالله لقوله تعالى :
فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"لأنه_ والحالة هذه _ يكون مبتدئاً لقراءة جديدة .



الـــوقف والابتـــداء  89ag110
أقسام الوقف وتعريف كل منها




قسم بعضهم الوقف إلى أربعة أقسام عامة وهي :




1 ـ الوقف الاضطراري . 2- الوقف الانتظاري


3-الوقف الاختباري : 4- الوقف الاختياري :



ثم قسم الاختياري إلى أربعة أقسام خاصة :




1 ـ تام . 2 ـ كاف .


3 ـ حسن . 4 ـ قبيح .




الوقف الاضطراري :

هو ما
يعرض للقارئ بسبب ضرورة من ضيق نفس أو عطاس أو عجز أو نسيان وما إلى ذلك
فللقارئ الوقف على أية كلمة متى دعته الضرورة إلى ذلك ثم يعود فيبدأ من
الكلمة التي وقف عليها أو التي قبلها مراعاة للابتداء المناسب .


الوقف الانتظاري :

هو الوقف على الكلمة عند جمعه للقراءات ليأتي على ما فيها من أوجه الخلاف .


الوقف الاختباري :

هو الوقف
على الكلمة التي ليست محلاً للوقف لبيان حكمها من حيث رسمها مقطوعة أو
موصولة وما فيها من الحذف والإثبات وما رسم كذلك بالتاء المجرورة أو
المربوطة وحكمه : الجواز على أن يعود إلى الكلمة التي وقف عليها أو التي
قبلها فيبتدئ منها حيث كان المعنى مناسباً .


الوقف الاختياري :

هو الوقف على الكلمة باختيار القارئ دون حدوث ضرورة ملجئة للوقف ، وسمي اختيارياً لحصوله بمحض اختيار القارئ .


وحكمه : أنه قد يعود القارئ إلى الابتداء بما وقف عليه ، أو يبتدئ بما بعد الكلمة الموقوف عليها إذا كان ذلك أيضاً مناسباً .



أقسام الوقف الاختياري :




ينقسم الوقف الاختياري إلى أربعة أقسام :



1 ـ تام . 2 ـ كاف .


3 ـ حسن . 4 ـ قبيح .




الوقف التام :




هو الوقف على ما تم معناه في ذاته ولا يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى ،
وسمي تاماً لتمام الكلام به واستغنائه عما بعده وأكثر ما يكون في أواخر
السور ، وأواخر قصص القرآن ، وعند انقضاء الكلام على موضوع معين للانتقال
إلى غيره ، وله صور أربع :



1 ـ قد يكون على رؤوس الآي مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مواضعها الثمانية بالشعراء لانتهاء الكلام عند كل قصة منها.


2 ـ أو قريباً من رأس الآية كقوله تعالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة الآية: 282) .


3 ـ أو في وسط الآية على قوله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة الأنعام الآية: 20)


4 ـ أو قريباً من أول الآية مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة الآية: 286).


الوقف التام من أقل الوقوف الجائزة وروداً في القرآن بينما هو أعلاها مرتبة .


وحكمه : أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده .



الوقف الكافي :


هو الوقف على ما تم معناه في ذاته لكنه تعلق بما بعده معنىً لا لفظاً ، وسمي كافياً للاستغناء به عما بعده ، وصوره أربع :


1 ـ يكون على رؤوس الآي كقوله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة الكهف الآية: 71) .



2 ـ أو قريباً من رأس الآية كقوله تعالى في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة النساء الآية: 94) .



3 ـ أو في وسط الآية كقوله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة المائدة الآية: 25).




4 ـ أو قريباً من أول الآية كقوله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة النحل الآية: 16) .


وحكمه :



أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده كالتام وهو أكثر الآية كالوقف على لفظ الجلالة من قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة الآية: 197)
،
أو قريباً من أول الآية كالوقف على ربك من قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة الآية: 147)
،
وحكمه جواز الوقف عليه مع تفاوته في ذاته في مقدار كفايته فمثلاً الوقف على قوله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة هود (114)
،
ولكن الوقف على قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة هود (114)
،
أكثر كفاية منه ، والوقف على قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة هود (114)
،
في نفس الآية أكثر كفاية منهما .


ووجه الاختلاف بين الوقف التام والكافي ، تعلق الكافي بما بعده من المعنى
وذلك أمر نسبي يرجع إلى الأذواق لتفاوتها في فهم المعاني القرآنية ولذا نجد
منهم من يعد بعض الوقوف الكافية تامة وهي بالعكس في نظر غيرهم .


الوقف الحسن :



هو الوقف على ما تم معناه في ذاته وتعلق بما بعده لفظاً ومعنىً معا ، وسمي
حسناً : لأنه يحسن الوقف عليه لإفادته معنى يستقيم معه الكلام وصوره أربع
أيضاً :



1 ـ يكون على رؤوس الآي كقوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة الفاتحة الآية: 2) .




2 ـ أو قريباً من أول الآية كقوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أول الفاتحة وغيرها من السور وحكمه :



أنه يحسن الوقف عليه دون الابتداء بما بعده إذا كان الوقف على غير رأس آية
بل يعود القارئ إلى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها إن صلح الابتداء بها
إلا فيما قبلها .. وأما إذا كان الوقف على رأس آية فإنه يسن الوقف عليه
والابتداء بما بعده عملاً بحديث رسول الله _صلى الله عليه وسلم _الذي ذكره
ابن الجزري
كان _ صلى الله عليه وسلم _ إذا قرأ قطع قراءته آية آية يقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم يقف إلى آخر الحديث
وهو أصل في هذا الباب .



الوقف القبيح :



هو الوقف على مالم يتم معناه في ذاته وتعلق بما بعده لفظاً ومعنى كالوقف على لفظ الجلالة من قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة(226)
،
وسمي قبيحاً لقبح الوقف عليه وعدم إفادته معنى يستقيم معه الكلام كالوقف على لفظ خير من قوله تعالى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة (197)

،
أو قريباً من أول الآية كالوقف على الحق من قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البقرة (147).


وحكمه : عدم جواز الوقف عليه إلا لضرورة ، كضيق النفس فإن وقف عليه ابتدأ بالكلمة التي وقف عليها أو بما قبلها متى صح الابتداء .



ومن غاية القبح الوقف الموهم معنى شنيعاً : كالوقف على قوله تعالى
{لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ ...} ، أو الوقف على {وَمَا مِنْ إِلَهٍ .....}
،
ومما يضارع الوقف الشنيع : الابتداء بمثل :
{غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ ...}
،
وحكم هذا النوع من الوقف والابتداء التحريم على من تعمده ، فإن اعتقده فهو كافر .


ومن الوقوف الشاذة التي يتعمدها بعض الناس ، والغير مقبولة لعدم تحملها
المعنى المقصود في سياق الكلام : الوقف على لا من قوله تعالى {قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا...}
ويحسن الابتداء بإن مكسورة الهمزة ، كما يتجنب الابتداء بمفتوحة الهمزة
أو مخففة النون كما يتجنب الابتداء بلكن ساكنة النون أو مشددتها إلا إذا
كان أول آية نحو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سورة النساء الآية: 162) .



وإليك دليل باب الوقف والابتداء من الجزرية ، قال ابن الجزري :





وبعــد تجويــدك للحــروف لابد من معرفــة الوقــوف




والابتــداء وهـي تقســم إذن ثلاثة تام وكــاف وحســن




وهي لما تم فإن لــم يـوجــد تعلق أو كـان معـنى فابتدئ



فالتام فالكافي ولفظـاً فامنعــن إلا رؤوس الآي جوز فالحسن



وغير ما تـم قبيـــح ولــه يوقف مضطـراً ويبـدأ قبلـه




وليس في القرآن من وقف وجب ولا حرام غيـر مالـه سبـب



الـــوقف والابتـــداء  89ag110
حكم الوقف على تاء التأنيث



وتاء التأنيث لا تخلوا من أمرين :


إما أن تكون في فعل ، أو في اسم ؛ فإن كانت في فعل وأتى بها للدلالة
على تأنيث الفعل ، فإنها ترسم بالتاء المجرورة إملائياً أي المطولة ، أو
رسماً في المصاحف كذلك ولذلك لا يوقف عليها إلا بالتـــاء مثل { ودت } كما
في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة آل عمران الآية: 69)
،
{ وأزلفت } كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة آل عمران الآية: 69)،
كلها يوقف عليها بالتاء هكذا ..


وإن كانت في الرسم فالأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة ويوقف عليها
بالهاء ولذلك نسميها هاء التأنيث مثل {جنة} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة الغاشية الآية: 10)
ـ
{البينة} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة البينة الآية: 4)

وهكذا؛ غير أن في المصاحف كلمات خرجت عن هذا الأصل وكتبت بالتاء
وعند الوقف عليها ابتداءً أو اختبارا كضيق نفس أو تعليم أو نحوه ، حينئذ
يوقف عليها بالتاء عند حفص ومن وافقه ، وهذه الكلمات التي رسمت بالتاء ولها
نظائر رسمت هاء في ستة عشر كلمة هي :
( رحمة ـ نعمة ـ امرأة ـ سنة ـ لعنة ـ
معصية ـ غيابة ـ معصية ـ بقية ـ قرة ـ فطرة ـ شجرة ـ جنة ـ ابنة ـ بينة ـ
جمالة ـ كلمة )
هذه الكلمات الستة عشرة كثير منها رسم بالتاء أحياناً
وبالهاء أحياناً أخرى .
الـــوقف والابتـــداء  89ag110
اتباع الرسم في الوقف على حروف المد



من خصائص الرسم العثماني اتباعه شرعاً : فما رسم من حروف المد
تعين الوقف عليه بالإثبات وما حذف منها رسماً تعين الوقف عليه بالحذف ومعنى
هذا :
إذا أريد الوقف على كلمة آخرها حرف من حروف المد الثلاثة ألفاً كان
أو ياء أو واواً ، نظر إليه فإن كان ثابتاً وصلاً ورسماً فإن الوقف عليه
يكون بالإثبات كالألف في
{

قَالا

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ}

سورة الأعراف الآية: 23) ،
والياء في
{إِذْ

يُوحِي

رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا}

سورة الأنفال الآية: 12) ،
والواو في


{وَقِيلَ لِلَّذِينَ

اتَّقَوْا

مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي
هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ
الْمُتَّقِينَ}

سورة النحل الآية: 30)
وإن كان محذوفاً وصلاً ورسماً فإن الوقف عليه يكون بالحذف كذلك كالألف في

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ

يَخْشَ

إِلا اللَّهَ}

سورة
التوبة الآية: 18)
وفيم الاستفهامية نحو


{

فِيمَ

أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}

سورة النازعات الآية: 43) ،
والياء في
{وَمِنْ آيَاتِهِ

الْجَوَارِ

فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلَامِ}

سورة الشورى الآية: 32) ،
والواو في

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

ادْعُ

إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}

سورة النحل الآية: 125) .

الثابت والمحذوف من هذا الباب له أبحاث لجميع القراء فى كتب القراءات ومن أراد أن يقف على ما فيها فليرجع إلى هذه الكتب .
الـــوقف والابتـــداء  89ag110
الـــوقف والابتـــداء  Uo_ouo10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الـــوقف والابتـــداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ العُلُومِ الشرعية :: مُنْتَدى عُلُومِ القرآن الكريم-
انتقل الى: