منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 أعْلامُ النُّحاةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أعْلامُ النُّحاةِ Empty
مُساهمةموضوع: أعْلامُ النُّحاةِ   أعْلامُ النُّحاةِ Emptyالسبت 24 سبتمبر 2011, 9:01 pm

أعْلامُ النُّحاةِ 4532



أما بعد
ارجوا من الله العلى القدير أن يوفقني في ذكر ترجمة عن بعض أعلام اللغة العربية وعلى الله قصد السبيل .

أبو الأسود الدؤلى{مؤسس علم النحو}


الدُؤلي ، ويقال : الديلي العلامة الفاضل، قاضي البصرة واسمه ظالم بن عمرو على الأشهر وُلد في أيام النبوة

وحدّث عن عمر ، وعلي ، وأبي بن كعب ، وأبي ذر ، وعبد الله بن مسعود ، والزبير بن العوام ، وطائفة .

وقال
أبو عمرو الداني : قرأ القرآن على عثمان ، وعلي . قرأ عليه ولده أبو حرب
ونصر بن عاصم الليثي ، وحمران بن أعين ، ويحيى بن يعمر .

قلت : الصحيح أن حُمران هذا إنما قرأ على أبي حرب بن أبي الأسود نعم .

وحدث عنه ابنه ، ويحيى بن يعمر ، وابن بريدة ، وعمر مولى غفرة ، وآخرون .

قال أحمد العِجْلي : ثقة ، كان أول من تكلم في النحو .

وقال
الواقدي : أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال غيره : قاتل أبو
الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب ، وكان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم
عقلا ورأيا . وقد أمره علي -رضي الله عنه- بوضع شيء في النحو لمَّا سمع
اللحن .

قال : فأراه أبو الأسود ما وضع ، فقال علي : ما أحسن هذا النحو الذي نحوت ، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا .

وقيل : إن أبا الأسود أدَّب عبيد الله ابن الأمير زياد بن أبيه .

ونقل ابن داب أن أبا الأسود وفد على معاوية بعد مقتل علي ، فأدنى مجلسه وأعظم جائزته .

قال
محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول
والمضاف ، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم ، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر .

قال
أبو عبيدة : أخذ أبو الأسود عن علي العربية . فسمع قارئا يقرأ أَنَّ
اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال : ما ظننت أمر الناس
قد صار إلى هذا ، فقال لزياد الأمير : ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى به فقال
له أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه ، وإذا
رأيتني قد ضممت فمي ، فانقط نقط بين يدي الحرف ، وإن كسرت ، فانقط نقطة تحت
الحرف ، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا
نَقْطُ أبي الأسود .

وقال المبرد حدثنا المازني قال : السبب الذي
وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال :
الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال : أوَقَدْ لَحَن
الناس ؟ ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها ، وعمل
بعده عليها ، وهو أول من نقط المصاحف ، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل ، وأخذ
عن عنبسة ميمون الأقرن ، ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ،
وأخذه عنه عيسى بن عمر ، وأخذه عنه الخليل بن أحمد ، وأخذه عنه سيبويه ،
وأخذه عنه سعيد الأخفش .

يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي
، حدثنا أبي ، عن جدي ، عن أبي الأسود قال : دخلت على عليّ ، فرأيته مطرقا
، فقلت : فيم تتفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن
أضع كتابا في أصول العربية . فقلت : إن فعلت هذا ، أحييتنا. فأتيته بعد
أيام ، فألقى إليَّ صحيفة فيها :

الكلام كله اسم ، وفعل ، وحرف ،
فالاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما
أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، ثم قال لي : زده وتتبعه ، فجمعت أشياء ثم
عرضتها عليه .

عمر بن شبة : حدثنا حيان بن بشر ، حدثنا يحيى بن آدم ،
عن أبي بكر ، عن عاصم ، قال : جاء أبو الأسود إلى زياد فقال : أرى العرب
قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم ، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به
كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل إلى زياد فقال : أصلح الله الأمير ،
توفي أبانا وترك بنون . فقال : ادع لي أبا الأسود . فدعي فقال : ضع للناس
الذي نهيتك عنه .

قال الجاحظ أبو الأسود مقدَّم في طبقات الناس ،
كان معدودا في الفقهاء والشعراء ، والمحدثين ، والأشراف ، والفرسان ،
والأمراء ، والدُّهاة ، والنحاة ، والحاضري الجواب ، والشيعة ، والبخلاء ،
والصلع الأشراف .

ومن تاريخ دمشق أبو الأسود ظالم بن عمرو بن ظالم .
وقيل : جده سفيان . ويقال : هو عثمان بن عمرو ، ويقال : عمرو بن ظالم ،
وأنه ولي قضاء البصرة زمن علي .

قال الحازمي : أبو الأسود الدؤلي منسوب إلى دُؤْل بن حنيفة بن لُجَيم .

وقال
أبو اليقظان : الدؤل بضم الدال وسكون الواو من بكر بن وائل ، عددهم كثير ،
منهم فروة بن نفاثة ، صاحب بعض الشام في الجاهلية . وزعم يونس أن الدؤل
امرأة من كنانة ، وهم رهط أبي الأسود وأما بنو عدي بن الدؤل ، فلهم عدد
كثير بالحجاز ، منهم عمرو بن جندل والد أبي الأسود ظالم ، وأمه من بني عبد
الدار بن قصي .

وقال ابن حبيب : في عنزة الدؤل بن سعد مناة . وفي ضبة الدُّؤل بن جَلّ .

قال أبو محمد بن قتيبة الدؤل في بني حنيفة ، والديل في بني عبد القيس . والدّئل بالهمز في كنانة ، منهم أبو الأسود الدُّئلي .

وقال أبو علي الغساني أبو الأسود الدؤلي على زنة العمري -هكذا يقول البصريون- منسوب إلى دؤل حي من كنانة .

وقال عيسى بن عمر : بالكسر على الأصل ، وكان جماعة يقولونه : الديلي .

وقال
ابن فارس : الدؤلي بضم الدال وفتح الهمزة ، قبيلة من كنانة . قال : والدئل
-يعني بكسر الهمزة- في عبد القيس . وقال أبو عبد الله البخاري : الدبل من
بني حنيفة ، والدؤل من كنانة . وقال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود الدئلي
بضم الدال وكسر الهمزة . وقال المبرد بضم الدال وفتح الهمزة ، من الدئل
بالكسر وهي دابة ، امتنعوا من الكسر لئلا يُوالوا بين الكسرات كما قالوا في
النمر : النمري .

قال ابن حبيب في تغلب الديل وفي عبد القيس ، وفي إياد ، وفي الأزد . انتهى ما نقله الحازمي .

فيجيء في أبي الأسود : الدُّوْلي ، والدِّيْلي ، والدُّؤَلي ، والدُّئِلي .

وقال ابن السيد : الدُّئل بكسر الهمزة ، لا أعلم فيه خلافا .

وقد
قال غير واحد : إن ابن ماكولا والحازمي وهما في أن فروة بن نفاثة من الدؤل
، بل هو جذامي . وجذام والدؤل لا يجتمعان إلا في سبأ بن يشجب .

قال
يحيى بن معين : مات أبو الأسود في طاعون الجارف سنة تسع وستين . وهذا هو
الصحيح . وقيل : مات قبيل ذلك . وعاش خمسا وثمانين سنة . وأخطأ من قال :
توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز .

أعْلامُ النُّحاةِ 62992349rg3


الخليل بن أحمد الفراهيدي
أبو
عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري وهو عربي النسب من الأزد، ولد
في عُمان عام 100 هـ، وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه وواضع أول معجم
للغة العربية وهو العين.
أخذ النحو عنه سيبويه والنضر بن شميل وهارون بن
موسى النحوي ووهب بن جرير والأصمعي والكسائي وعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو
عن أبي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر الثقفي وحدث عن أيوب السختياني وعاصم
الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان. و عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.
كان
الخليل زاهداً ورعاً وقد نقل ابن خلكان عن تلميذ الخليل النضر بن شميل
قوله: «أقام الخليل في خص له بالبصرة، لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون
بعلمه الأموال». كما نقل عن سفيان بن عيينة قوله: «من أحب أن ينظر إلى رجلٍ
خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد».
يعد الخليل بن أحمد
من أهم علماء المدرسة البصرية وتنسب له كتب "معاني الحروف" وجملة آلات
الحرب والعوامل والعروض والنقط، كما قام بتغيير رسم الحركات إذ كانت
التشكيلات على هيئة نقاط بلون مختلف عن لون الكتابة، وكان تنقيط الإعجام
(التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع
في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود نصر بن عاصم
ويحيى بن يعمرالتابعي، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ
من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. فجعل الفتحة ألفًا صغيرة
مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقه.
أما إذا كان الحرف منوناً كرر الحركة، ووضع شينا غير منقوطة للتعبير عن
الشدة ووضع رأس عين للتدليل على وجود الهمزة وغيرها من الحركات كالسكون
وهمزة الوصل، وبهذا يكون النظام الذي اتخذه قريباً هو نواة النظام المتبع
اليوم.
فكرة وضع علم العروض
طرأت ببالهِ فكرة وضع علم العروض عندما
كان يسير بسوق الغسالين، فكان لصوت ضربهم نغم مميز ومنهُ طرأت بباله فكرة
العروض التي يعتمد عليها الشعر العربي. فكان يذهب إلى بيته ويتدلى إلى
البئر ويبدأ بإصدار الأصوات بنغمات مختلفة ليستطيع تحديد النغم المناسب لكل
قصيدة!
وله من الكتب -بالإضافة لمعجم العين- كتاب النّغم، وكتاب العروض، وكتاب الشواهد، وكتاب الإيقاع.
وفاته
توفي في البصرة في يوم الجمعة لثلاث بقين من جمادي الآخرة سنة 173هـ/789م. وهو نفس يوم وفاة الخيزران بنت عطاء والدة هارون الرشيد.

أعْلامُ النُّحاةِ 62992349rg3

سِيبَويه


اسمه
: عمرو بن عثمان بن قنبر ، فارسي الأصل ، وينتمي بالولاء إلى الحارث بن
كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ، قال المرزباني يقال هو مولى آل
الربيع بن زياد الحارثي

كنيته : اختلف في كنيته فقيل : هو ابو بشر ، وهو ابو حسين ، وهو ابو عثمان ، وأثبت هذه الكنى جميعا هي ابو بشر

لقبه
: سيبويه وهو الذي به اشتهر حتى صار علما له وعرف به على مدار الاعصار ،
وذكر العلماء أن معنى اسمه هو رائحة التفاح وهو مكون من كلمتين بالفارسية (
سيب ) بمعنى التفاح و ( ويه ) بمعنى الرائحة . أما سبب تسميته بسيبويه
فقيل أن أمه كانت ترقصه وتقول له ذلك ، وقال ابراهيم الحربي : سمي سيبويه
لأن وجنتيه كانتا كالتفاحتين

ذكر ولادته :

ولد سيبويه
بالبيضاء ، وهي أكبر مدينة في كورة إصطخر بفارس ، ويقال : إن مولده ومسقط
رأسه كان بالأهواز ، ثم هاجر أهله إلى البصرة فنشأ بها ، وكانت الهجرة إلى
الحواضر الاسلامية فاشية متواصلة في ذلك الزمان ، وكان أقرب المهاجر إلى
فارس هي مدن العراق الثلاث ، البصرة والكوفة وبغداد ، فكان اختيار أسرته
للبصرة ، حيث نشأ وتربى وطلب العلم .

ذكر شيء من صفاته :

نقل
الخطيب رحمه الله تعالى عن التاريخي قال حدثنا اسحق بن ابراهيم الحربي قال
سمعت ابن عائشة يقول كنا نجلس مع سيبويه في المسجد و كان شابا حسنا جميلا
نظيفا ، وقد تعلق من كل علم بسبب وضرب مع كل أهل أدب بسهم مع حداثة سنه.
وتحدث بعض العلماء عن لسان سيبويه فقالوا انه ليس فصيحا كقلمه ، قال ابو
حاتم : كان في لسانه حبسه ، وقلمه أبلغ من لسانه . وقال سيبويه مرة : لإن
أخر من السماء أحب إلي من أن أدلس
رحلته في طلب العلم :

كان
الحديث والفقه أول ما يدرسه العلماء ، فصحب سيبويه الفقهاء وأهل الحديث ،
وكان في بدايته يستملي الحديث على حماد بن أبي سلمة يوما وكان شديد الاخذ ،

قال حماد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أحد من أصحابي إلا وقد أخذت عليه ، ليس أبا الدرداء .

فقال سيبويه ليس أبو الدرداء وظنه اسم ليس ،

فقال حماد لحنت يا سيبويه ، ليس هذا حيث ذهبت وإنما ليس ها هنا استثناء فقال : لا جرم سأطلب علما لا تلحنني فيه ، فلزم الخليل فبرع .
من شيوخ سيبويه :

الخليل
بن احمد الفراهيدي وهو أكثر من أخذ منه ، حماد بن سلمة ، الأخفش الاكبر ،
يعقوب بن اسحق البصري القارئ ، سعيد بن اوس الأنصاري .

من تلاميذ سيبويه :

أبو الحسن الأخفش ، أبو محمد بن المستنير البصري ، الناشي .

ولعل
قلة تلاميذه ناجمة عما ذكرته سابقا من أنه كانت في لسانه حبسة قال معاوية
بن بكر العليمي : عمرو بن عثمان ( سيبويه ) قد رأيته ، وكان حدث السن ، كنت
أسمع في ذلك العصر أنه أثبت من أخذ عن الخليل بن أحمد ، وقد سمعته يتكلم
ويناظر في النحو وكانت في لسانه حبسة ، ونظرت في كتابه فعلمه أبلغ من لسانه
.

أقوال العلماء فيه :

_ قال محمد بن سلام : كان سيبويه النحوي غاية الخلق في النحو وكتابه هو الإمام فيه
_ وقال أبو منصور الأزهري : كان علامة حسن التصنيف

_
قال ابن النطاح : كنت عند الخليل بن أحمد فأقبل سيبويه فقال : مرحبا بزائر
لا يمل ، فقال أبو عمر المخزومي وكان كثير المجالسة للخليل : ما سمعت
الخليل يقولها لأحد إلا لسيبويه

_ قال أحمد بن علي : كان يطلب الأثار والفقه ، ثم صحب الخليل بن أحمد فبرع في النحو وجرت بينه وبين الكسائي وأصحابه مناظرة

أثره في اللغة العربية :

إذا
تحدثنا عن أثر سيبويه في اللغة العربية ، فلا شك أننا نتحدث هنا عن كتابه
في النحو المسمى ( الكتاب ) وهو الاسم الذي عرف به على مدار الاعصار ، ومن
المقطوع به تاريخيا أن سيبويه لم يسمه بإسم معين على حين كان العلماء في
دهره وغير دهره يضعون لكتبهم أسماء : كالجامع والإكمال لعيسى بن عمر ،
والعين المنسوب إلى الخليل .

وقد يكون أعجل عن تسميته بأنه أحتضر
شابا فلم يتمكن من معاودة النظر فيه واستتمامه ، فليست للكتاب مقدمة وليست
له خاتمة مع جلالة قدره و إحكام بنيانه

أقوال العلماء في كتاب سيبويه :

_
قال السيرافي : كان كتاب سيبويه لشهرته وفضله علما عند النحويين ، فكان
يقال في البصرة : قرأ فلان الكتاب ، فيعلم أنه كتاب سيبويه ، وقرأ نصف
الكتاب ، ولا يشك أنه كتاب سيبويه

_ قال أبو عثمان بكر بن محمد المازني : من أراد أن يعمل كتابا كبيرا في النحو بعد كتاب سيبويه فليستحي
_
قال ابن كثير : وقد صنف في النحو كتابا لا يلحق شأوه وشرحه أئمة النحاة
بعده فانغمروا في لجج بحره ، واستخرجوا من درره ، ولم يبلغوا إلى قعره

ذكر وفاته :

سبق
أن ذكرت في أحد المواضيع سابقا قصة تناظر سيبويه مع الكسائي إمام الكوفيين
ومؤدب ولد الخليفة ، ولما قدم سيبويه إلى بغداد فناظر الكسائي وأصحابه ،
فلم يظهر عليهم ، لم تطب له الإقامة ببغداد ، فيقال إنه سأل عمن يبذل من
الملوك ويرغب في النحو ، فقيل له : طلحة بن طاهر في خراسان ، فاعتزم الخروج
إليه فيقول بعضهم : إنه عرج على البصرة قبل الخروج إليه ، ثم شخص إلى طلحة
في خراسان فلما انتهى إلى ساوة مرض مرضه الذي مات فيه ، وقيل إنه بعد هذه
المناظرة أقام في فارس إلى أن مات غما في الذرب ولم يعد إلى البصرة .

وقيل انه لما احتضر قال :

يؤمــــل دنيـــا لتبقـــى له **** فوافى المنيــة دون الأمـــل

حثيثا يروي أصول الفسيل **** فعاش الفسيل ومات الرجل

وكان سيبويه في حجر أخيه فأغمي عليه ، فدمعت عين أخيه فأفاق فرآه يبكي فقال :

وكنا جميعا فرق الدهر بيننا **** إلى الأمد الأقصى فمن بأمن الدهرا

واختلف
المؤرخون في تاريخ وفاته وأرجح الأقوال انه توفي سنة 180 هـ واختلفوا أيضا
في عمره قال الخطيب البغدادي : يقال إن سنه كانت اثنتين وثلاثين سنة . قال
أبو سعيد الطوال : رأيت على قبر سيبويه رحمه الله تعالى هذه الأبيات
المكتوبة ، وهي لسليمان بن يزيد العدوي :

ذهــب الأحبــة بعــد طــول تــزاور **** ونأى المزار فأسلموك وأقشعوا

تركــوك أوحــش ما تكــون بقفــرة **** لم يؤنسوك وكربــة لم يدفعـــوا

قضي القضاء وصرت صاحب حفرة **** عنك الأحبة أعرضوا وتصدعــــوا

منقول لتعم الفائدة ...........

أعْلامُ النُّحاةِ 62992349rg3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
أعْلامُ النُّحاةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ العُلُومِ الشرعية :: مُنْتَدى العُلُومِ الشرعية :: مُنْتَدى قصص الأنبياء والصحابة-
انتقل الى: